مـا بالُ رجلِكَ لا تـُوجى من الوحَـل ِ ما بالُ عينِكَ لا تـُغضِي من الخـجَـل ِ
مـا بالُ قــلـبــكَ مكــلـومٌ تـُــؤرِّقـُـــهُ شـتى المصائبِ والأمراض ِوالعِـلــل ِ
أمَحْـرَمٌ مـُـســتـعــارٌ كنتَ مُتــَّخِـــذاً ومُـستـهـينـاً لـهــذا الـحـــدِّ بالـــنـُـزُل ِ
مـا بالُ قــلـبــكَ مكــلـومٌ تـُــؤرِّقـُـــهُ شـتى المصائبِ والأمراض ِوالعِـلــل ِ
أمَحْـرَمٌ مـُـســتـعــارٌ كنتَ مُتــَّخِـــذاً ومُـستـهـينـاً لـهــذا الـحـــدِّ بالـــنـُـزُل ِ
فـهـل سمعـتَ بـذئب ٍكانَ مُـؤتــمـنـاً يـرعى الـشـيـاهَ بلا خـوفٍ ولا وَجَـل ِ
أم هـل سـمعـتَ بـسـوَّاق ٍلـعــائــلــةٍ تـخــلوا الـنســاءُ بهِ ياخــيـبـةَ َالأمَــل ِ
فـأيـنَ غـَيْرَتـُكَ المعــروفُ أنتَ بـها وأيـن عـقـلـُك هـل قـد مُـسَّ بـالـهَـبَـل ِ
أم هـل سـمعـتَ بـسـوَّاق ٍلـعــائــلــةٍ تـخــلوا الـنســاءُ بهِ ياخــيـبـةَ َالأمَــل ِ
فـأيـنَ غـَيْرَتـُكَ المعــروفُ أنتَ بـها وأيـن عـقـلـُك هـل قـد مُـسَّ بـالـهَـبَـل ِ
إن لم يكن لك في الأحداثِ موعـظة ٌ فهـل أصبتَ بضعفِ العقـل ِوالعـطـَل ِ
ألا فـكـلُ جُـــروح ِالجــسـم ِتـلـتـــأمُ ويـنـتـهـي بك خدشُ العـرض ِبالشَّلـل ِ
ماقـيــمة ُالـسـور ِوالأغـنــامُ داخـلـُه إذا الـذئــــابُ مـع الأغــنـــام ِتـجـتـول ِ*
ألا فـكـلُ جُـــروح ِالجــسـم ِتـلـتـــأمُ ويـنـتـهـي بك خدشُ العـرض ِبالشَّلـل ِ
ماقـيــمة ُالـسـور ِوالأغـنــامُ داخـلـُه إذا الـذئــــابُ مـع الأغــنـــام ِتـجـتـول ِ*
ماقــيـمة ُالـدَّار ِوالأبــوابُ مُـقــفـلـَة ٌ والـلـصُ في بَهْـوِها يمشى على مهَـل ِ
أمَـحْـرَمٌ مـُـسـتـعـارٌ لا أبــالـــكـُـــمُ أتـفـتــرون عـلـى الـقــــرآن ِبـالــزَّلـَل ِ
فـما خـلا رجـلٌ يـوماً معَ امـــرأةٍ** إلا َّخَــلا بــهـما الـشـيـطــانُ بالـعجَـل ِ
أمَـحْـرَمٌ مـُـسـتـعـارٌ لا أبــالـــكـُـــمُ أتـفـتــرون عـلـى الـقــــرآن ِبـالــزَّلـَل ِ
فـما خـلا رجـلٌ يـوماً معَ امـــرأةٍ** إلا َّخَــلا بــهـما الـشـيـطــانُ بالـعجَـل ِ
ويـحٌ لقـلـبـيَ كيـف الأمـرُ آل بـِنــا أصيـبـت العـيــنُ بالـعـُـوَّارِ والـحَــول ِ
ما أجـمـلَ البيتَ للـنسوان ِمن سكن ٍ يـَقـَـرْنَ فـيه ولا يَخــرُجْـــنَ لـلـعـمــل ِ
حـسـنُ الـفتـاة ِبأصل ِالديــن ِمرتبط ٌ لا بـالـسـفـور ِولا بالـرَّفـْـل ِفي الحُـلــل ِ
ما أجـمـلَ البيتَ للـنسوان ِمن سكن ٍ يـَقـَـرْنَ فـيه ولا يَخــرُجْـــنَ لـلـعـمــل ِ
حـسـنُ الـفتـاة ِبأصل ِالديــن ِمرتبط ٌ لا بـالـسـفـور ِولا بالـرَّفـْـل ِفي الحُـلــل ِ
يضـفي الحيـاءُ على الحسناءِ منزلة ً تـطغى عُـذوبَـتـُهـا صـفواً على العـسـل ِ
الـديــنُ لا يـُبْـتـنى إلا عــلى أسُـــس ٍ لا يــسـتـقـيــم بـدون ِالـســـدِّ لـلـخــــلـل ِِ
الـديــنُ لا يبتغي التقصيرَ في العمل ِ أو يرتـضي أبـداً بالضعـفِ و الـكســل ِ
الـديــنُ لا يـُبْـتـنى إلا عــلى أسُـــس ٍ لا يــسـتـقـيــم بـدون ِالـســـدِّ لـلـخــــلـل ِِ
الـديــنُ لا يبتغي التقصيرَ في العمل ِ أو يرتـضي أبـداً بالضعـفِ و الـكســل ِ
1 _ (*) تجتول ِ : يجوز جر الفعل المضارع بالكسرة تمشيًا مع القافية المكسورة ويبقى
الفعل المضارع مرفوعًا محلا وهذا كثير في الشعر العربي"انظر معلقة زهيربن أبي سلمى"
الفعل المضارع مرفوعًا محلا وهذا كثير في الشعر العربي"انظر معلقة زهيربن أبي سلمى"
2 _ (**)" مع امرأةٍ " : الأصل (بامرأةٍ) كما في الحديث الشريف ؛ولكنها ضرورة شعرية
يتطلبها الوزن.
يتطلبها الوزن.
ليست هناك تعليقات:
إرسال تعليق